+1 تصويت
في تصنيف حلول بواسطة (58.5ألف نقاط)

تنغمر بعض الأجسام على سطح الماء لأنها ذات ؟ عندما نتحدث عن تنغمر الأجسام على سطح الماء، نشير إلى ظاهرة تعتمد على خصائص الأجسام وخصائص الماء نفسه. تلك الأجسام التي تنغمر جزئيًا أو كليًا في الماء تكون مرتبطة بعدة عوامل، ومن أهم هذه العوامل حجم الجسم وكثافته بالإضافة إلى خصائص سطح الماء نفسه.

  • للتوضيح، فلنبدأ بالنظر إلى خصائص الماء. الماء يعتبر سائلاً فريدًا له خصائص فيزيائية تسمح له بدعم الأجسام وتأثير قوى الطفو عليها. السطح العلوي للماء يتميز بقوة سطحية تعرف باسم التوتر السطحي، وهو ما يمنع الأجسام الصغيرة من الغرق بسهولة.
  • أما بالنسبة للأجسام، فإن قانون أرخميدس يحدد سلوك الأجسام داخل السوائل، حيث يقول القانون إن "القوة الطافية التي تعمل على جسم مغمور في سائل معين تساوي وزن السائل المندفع من جسم السائل."
  • بمعنى آخر، فإن الأجسام ستتناغم في الماء إذا كانت كثافتها أقل من كثافة الماء. وهنا يأتي دور حجم الجسم وكثافته.
  • حجم الجسم: عندما يكون حجم الجسم كبيرًا بالمقارنة مع كثافته، فإنه يحتاج إلى تشغيل قوة طافية أكبر ليتغلب على وزنه ويطفو على سطح الماء. وهذا يجعل الأجسام الكبيرة أكثر عرضة للغرق بالمقارنة مع الأجسام الصغيرة.
  • كثافة الجسم: إذا كانت كثافة الجسم أقل من كثافة الماء، فسيكون لديه قوة طافية تمكنه من الطفو على سطح الماء. وبالتالي، يميل الأجسام ذات الكثافة المنخفضة إلى الطفو على سطح الماء وعدم الغرق.

يمكن القول إن بعض الأجسام تنغمر جزئيًا أو كليًا في الماء لأنها ذات كتلة كبيرة مقارنة بحجمها الصغير، مما يجعلها تتأثر بقوة الطفو والتي تعمل على دفعها نحو السطح مما قد يجعلها تظهر وكأنها تنعمر على سطح الماء.

زوار موقع فــزورة الثقة بالنفس والإيمان بقدرتك على النجاح أساسيان لتجاوز الامتحانات النهائية بتفوق. تذكر دائمًا الجهد الذي بذلته وأنك قادر على تحقيق أهدافك بالعمل الجاد والإصرار.

تنغمر بعض الأجسام على سطح الماء لأنها ذات؟

الاجابة

كتلة كبيرة وحجم صغير.

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (58.5ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
تنغمر بعض الأجسام على سطح الماء لأنها ذات ؟

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى فزورة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...